TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحرين تنفذ 75% من مشروع "إنتاج الكهرباء" بالطاقة المتجددة

البحرين تنفذ 75% من مشروع "إنتاج الكهرباء" بالطاقة المتجددة
تبلغ تكلفة المشروع حوالي 6.5 مليون دينار بحريني

مباشر: قام عبد الحسين بن علي ميرزا، وزير شؤون الكهرباء والماء البحرينى، بزيارة إلى موقع مشروع المحطة التجريبية لإنتاج الكهرباء في منطقة "الدور" والتي ستعمل بالطاقات المتجددة بهدف الاطلاع على سير العمل في المشروع.

ورافقه فى تلك الزيارة بحسب وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة، الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء مع عدد من كبار المسؤولين في الهيئة.

وبلغت نسبة انجاز الأعمال في المشروع 75%، حيث تم الانتهاء من تركيب التوربينات الهوائية ومعظم الخلايا الشمسية ووصل العمل في مبنى التحكم إلى مرحلة متقدمة.

وسيبدأ التشغيل التجريبي للمحطة في شهر يونيو المقبل 2018.

وقالت الوزارة في بيان، إن هيئة الكهرباء والماء تقوم حالياً بإنشاء المحطة التجريبية لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المزدوجة (الشمسية والرياح) بقدرة اجمالية تصل 5 ميجاوات على أرض تبلغ مساحتها 12 هكتار.

وتقوم بتنفيذ المشروع شركة (جوي انترناشيونال) الألمانية وتشرف عليه الشركة الاستشارية (فتشنر) الألمانية، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 6.5 مليون دينار بحريني.

ويضم نطاق العمل في المشروع تركيب خلايا شمسية بقدرة 3 ميغاوات وتركيب اثنين من التوربينات الهوائية بقدرة 2 ميغاوات ومبنى للتحكم وللتشغيل والمراقبة.

وسيتم ربط المحطة بشبكة الكهرباء العامة جهد 11 كيلوفولت للاستفادة من الطاقة الكهربائية المنتجة.

وسيحدد أداء المحطة التجريبية بعد تشغيلها وربطها بالشبكة مدى فاعلية وكفاءة مصادر الطاقة المتجددة من الشمس والرياح في انتاج الكهرباء والاستفادة العملية منها ليتم التوسع في استخدامها مستقبلاً لتحقيق نسبة الطاقات المتجددة من استهلاك الطاقة الكلي التي حددها مجلس الوزراء.

ويأتى ذلك بهدف تقليل الاعتماد على الغاز الطبيعي في انتاج الطاقة والحد من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون للحفاظ على البيئة وتماشياً مع الرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين.